أسعار النفط تحت الضغط على الرغم من مخاطر الصعود الرئيسة

كانت أسواق النفط متوترة طوال الأسبوع، حيث تعاملت مع شائعات عن هجوم إسرائيلي وشيك على البنية التحتية النفطية الإيرانية واحتمال انقطاع كبير في التيار الكهربائي بسبب الإعصار في الولايات المتحدة. وكان تأثير الإعصار ميلتون على إنتاج النفط الأمريكي محدودًا.

كانت أسواق النفط تتوقع ضربة انتقامية إسرائيلية على إيران طوال الأسبوع ومع مرور الوقت وعدم حدوث شيء، دفع بعض خيبة الأمل هذه العقود الآجلة لخام برنت إلى الانخفاض، واستقرت هذا الأسبوع عند أقل بقليل من علامة 79 دولارًا للبرميل.

وعلى الرغم من الدمار الذي أحدثه إعصار ميلتون على فلوريدا، فإن تأثيراته المرتبطة بالنفط كانت طفيفة نسبيا، مما سمح للاقتصاد الكلي بلعب دور أكثر بروزاً في تحديد نبرة الأسبوع، وخاصة في أعقاب انخفاض التضخم في الولايات المتحدة إلى معدل سنوي بلغ 2.4%.

وفي الأحداث المؤثرة على أسواق النفط، أعلنت شركات النفط الكبرى ضعف أرباح الربع الثالث. وأشارت شركة النفط البريطانية الكبرى إلى انخفاض قدره 500 مليون دولار في هوامش التكرير وأداء ضعيف من تداول النفط في أرباح الربع الثالث، في حين قدرت نظيرتها شل الانخفاض في هوامش أرباح التكرير بنسبة 30% على أساس ربع سنوي، إلى 5.5 دولارات للبرميل مقارنة بـ7.7 دولارات للبرميل في الربع الثاني.

وتخلت شركة بريتش بتروليوم عن هدف خفض إنتاج النفط والغاز بحلول عام 2030 حيث قلص الرئيس التنفيذي موراي أوكينكلوس استراتيجية تحول الطاقة للشركة لاستعادة ثقة المستثمرين. وعندما تم الكشف عنها في عام 2020، كانت استراتيجية الشركة هي الأكثر طموحًا في القطاع مع تعهد بخفض الإنتاج بنسبة 40٪ مع النمو السريع للطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وخفضت الشركة الهدف في فبراير من العام الماضي إلى خفض بنسبة 25٪، مما سيجعلها تنتج 2 مليون برميل يوميًا في نهاية العقد، حيث ركز المستثمرون على العائدات القريبة الأجل بدلاً من التحول في مجال الطاقة.

وقالت المصادر إن الشركة المدرجة في لندن تستهدف الآن العديد من الاستثمارات الجديدة في الشرق الأوسط وخليج المكسيك لتعزيز إنتاجها من النفط والغاز. وتولى أوكينكلوس القيادة في يناير لكنه كافح لوقف انخفاض سعر سهم الشركة.

كما قلصت شركة شل المنافسة استراتيجيتها للتحول في مجال الطاقة منذ تولى الرئيس التنفيذي وائل صوان منصبه في يناير، حيث باعت أعمال الطاقة والمتجددة وألغت مشاريع بما في ذلك طاقة الرياح البحرية والوقود الحيوي والهيدروجين.

وجاء التحول في كلتا الشركتين في أعقاب التركيز المتجدد على أمن الطاقة الأوروبي في أعقاب صدمة الأسعار التي أشعلها غزو روسيا لأوكرانيا في أوائل عام 2022. واستثمرت شركة بي بي مليارات الدولارات في أعمال جديدة منخفضة الكربون وقلصت بشكل حاد فريق استكشاف النفط والغاز منذ عام 2020.

وقالت المصادر إن بي بي تجري حاليًا محادثات للاستثمار في ثلاثة مشاريع جديدة في العراق، بما في ذلك مشروع في حقل مجنون. وتمتلك بي بي حصة 50٪ في مشروع مشترك لتشغيل حقل الرميلة النفطي العملاق في جنوب البلاد، حيث تعمل منذ قرن من الزمان.

وفي الصين تركز أسواق المعادن على السياسة الصينية، وفي أعقاب الإحاطة المخيبة للآمال التي قدمتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار النحاس قليلاً إلى 9770 دولاراً للطن المتري تحسباً للإحاطة التي عقدها وزير المالية الصيني لان فوان يوم السبت، متوقعاً إرشادات سياسية أكثر وضوحاً بشأن استثمار بكين في البنية التحتية.

وأعلنت شركة إكسون موبيل الأمريكية للنفط أنها اشترت عقود إيجار حكومية لأكثر من 271 ألف فدان في مياه ولاية تكساس لمشروع احتجاز ثاني أكسيد الكربون البحري، بعد عام من تقديمها عرضاً لشراء 69 قطعة في المياه الضحلة لخليج المكسيك الأمريكي في آخر عملية بيع إيجار.

وفي أستراليا، أكدت شركة التعدين الأسترالية العملاقة ريو تينتو أنها توصلت إلى اتفاق لشراء أركاديوم ليثيوم في صفقة نقدية بالكامل مقابل 6.7 مليارات دولار، وأن شراءها لسابع أكبر منتج في العالم من شأنه أن يدفع ريو إلى قمة منتجي الليثيوم على مستوى العالم.

وفي تيمور الشرقية، تجتذب البلاد الصين لقيادة نهضتها في مجال المنبع. وأفادت التقارير أن حكومة تيمور الشرقية تتفاوض مع شركات صينية بما في ذلك شركة سينوبيك لتطوير حقل الغاز المتوقف قريتر سنرايز، والذي يحتوي على حوالي 5.1 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي، سعياً للتغلب على تعنت أستراليا.

من جهته، حذر بنك الاستثمار الأمريكي جي بي مورجان من أن أسهم التعدين قد تواجه انخفاضًا في التقييم يصل إلى 20٪ إذا تم فرض التعريفات الجمركية الأمريكية بعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، مما قد يكرر الانخفاض بنسبة 10٪ الذي حدث في 2017-2018 بعد تولي دونالد ترمب منصبه.

وليبيا، تعود البلاد أخيرًا إلى مستويات إنتاج ما قبل الحظر. وبلغ إجمالي إنتاج النفط في ليبيا 1.22 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية هذا الأسبوع، مما أعاد الإنتاج إلى مستويات ما قبل أزمة البنك المركزي والحظر النفطي اللاحق، مع انتعاش صادرات النفط بالفعل ورؤية أول تصدير لمليتة في شهرين.

وفي الصين تضاعف البلاد جهودها في تحويل الفحم إلى سوائل. وبدأت شركة الطاقة الصينية التي تسيطر عليها الدولة سي اتش إنيرجي في بناء مشروع تحويل الفحم إلى سائل بقيمة 24 مليار دولار في هامي، شينجيانج، وتتوقع أن تكون المرحلة الأولى من المشروع جاهزة للعمل بحلول نهاية عام 2027 وزيادة قدرة إنتاج بنسبة 50٪ إلى 12.2 مليون طن سنويًا.

وفي ماليزيا، تتطلع البلاد إلى إطلاق عقود آجلة رائدة لزيت الطهي المستعمل. وتسعى بورصة ماليزيا إلى الحصول على تعليقات من الصناعة حول خطتها لإطلاق عقد آجل جديد لزيت الطهي المستعمل، وهو مادة خام رئيسة في إنتاج الديزل الحيوي، حيث تريد كوالالمبور استخدام نفوذها باعتبارها ثاني أكبر مصدر لزيت الطهي المستعمل في العالم.

من المرجح أن تشهد سوق الفحم الحراري الآسيوية زيادة في نشاط التداول هذا الأسبوع مع عودة المشاركين الصينيين إلى العمل بعد عطلة الأسبوع الذهبي. ومن المتوقع أن يدعم نشاط إعادة التخزين من قبل المشترين الصينيين لفصل الشتاء القادم، جنبًا إلى جنب مع التحفيز الحكومي الأخير الذي يهدف إلى تعزيز مبيعات المساكن، شحنات الاستيراد حيث يضع التجار أنفسهم لزيادة الطلب الصناعي.

في مجال المواد الكيميائية، اجتمع اللاعبون في السوق في برلين لحضور مؤتمر الرابطة الأوروبية للبتروكيماويات لعام 2024، والذي بدأ الأسبوع الماضي. وأعاد المشاركون التفاوض على العقود ومناقشة خطط الصيانة، مع التركيز على توقعات عام 2025 وسط استمرار ضعف أساسيات الطلب.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يخفف انتهاء إضراب رابطة عمال الموانئ الدولية في موانئ الخليج والساحل الشرقي من بعض التحديات اللوجستية. ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن تراكم المخزون المحتمل بسبب تعطل الصادرات، مما قد يضغط على أسعار المواد الكيميائية المحلية.

وفي مجال الشحن، يفرض تطبيع عبور سوبراماكس عبر قناة بنما مخاطر محتملة على الطلب الإجمالي على الطن/الميل، حيث قد يؤدي زيادة عدد السفن العابرة إلى انخفاض كفاءة الشحن. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ترتفع أسعار الحاويات بعد انتهاء إضراب رابطة عمال الموانئ الدولية، مع توقع فرض رسوم إضافية في منتصف أكتوبر، مما يؤثر على تكاليف الخدمات اللوجستية محليًا وعالميًا.

وتسعى إيران، المعفاة من حصص الإنتاج التي حددتها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إلى تعظيم الإنتاج والصادرات. وقال وزير النفط جواد أوجي في يوليو إن إيران تبيع النفط الخام إلى 17 دولة، بما في ذلك تلك الموجودة في أوروبا، وفقًا لوكالة أنباء مهر شبه الرسمية.

قالت وزارة الطاقة الامريكية، إن الولايات المتحدة اشترت 6 ملايين برميل من النفط للاحتياطي البترولي الاستراتيجي للتسليم حتى مايو 2025. وتأتي هذه المشتريات في إطار الجهود المبذولة لتجديد المخزونات بعد أن أمر الرئيس جو بايدن بأكبر عملية بيع على الإطلاق من الاحتياطي في عام 2022 لـ180 مليون برميل في محاولة للسيطرة على أسعار الوقود بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت الوزارة إن الولايات المتحدة اشترت 3.5 ملايين برميل من شركة إكسون موبيل، و2 مليون برميل من شركة شل للتجارة، و500 ألف برميل من شركة ماكواري كوموديتيز تريدينج، بتكلفة إجمالية تزيد عن 411 مليون دولار.

وسيتم تسليم الخام الحامض، أو النفط الذي تم تصميم العديد من مصافي التكرير الأمريكية لمعالجته، بمعدل 1.5 مليون برميل شهريًا من فبراير إلى مايو من العام المقبل إلى موقع بايو تشوكتاو في لويزيانا.

بعد ذلك، لا تملك الوزارة سوى أموال كافية في صندوقها لشراء الاحتياطي الاستراتيجي لشراء حوالي 2 مليون برميل أخرى بسعر حوالي 75 دولارًا للبرميل. وللاستمرار في ملء الاحتياطي الاستراتيجي بعد ذلك، يتعين على الوزارة أن تطلب من الكونجرس المزيد من الأموال و/أو إقناعه بإلغاء المبيعات التي أقرها الكونجرس في المستقبل. وعملت الوزارة سابقًا مع الكونجرس منذ ما يقرب من عامين للمساعدة في تجديد الاحتياطي الاستراتيجي من خلال إلغاء مبيعات 140 مليون برميل تم فرضها حتى عام 2027 لجمع الأموال لبرامج الحكومة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى