تقرير / كيف تختلف مجموعة البريكس عن المنظمات الدولية الأخرى وماذا حققت خلال 18 عامًا؟

 

تستضيف مدينة قازان الروسية القمة السادسة عشرة لمجموعة البريكس بحضور زعماء من 36 دولة، بما في ذلك 22 رئيس دولة أو حكومة، للحدث الذي يستمر ثلاثة أيام. وفي ضوء هذا التجمع، يجدر بنا أن نفكر في كيفية اختلاف مجموعة البريكس عن المنظمات الدولية الأخرى.

 تأسست مجموعة البريكس في عام 2006 من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين، وانضمت جنوب إفريقيا في عام 2011. وفي الأول من يناير 2024، أصبحت مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا أعضاء كاملين، بينما تولت روسيا رئاسة مجموعة البريكس.

 بدأت مجموعة البريكس في التعامل مع دول خارجية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من خلال تنسيق “BRICS Plus/Outreach”. 40 دولة مهتمة بالتعاون مع المجموعة بطرق مختلفة.

 مجموعة البريكس هي “نادي من الأعضاء المتشابهين في التفكير”، وليست كتلة مثل حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي، وتفتقر إلى ميثاق وميزانية وأمانة عامة وهياكل فوق وطنية.

ما الذي حققته مجموعة البريكس؟

 تمثل مجموعة البريكس الموسعة حوالي 45٪ من سكان العالم (حوالي 3.6 مليار شخص) ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي المجمع 28.5 تريليون دولار (صندوق النقد الدولي، 2023).

 تمثل مجموعة البريكس الآن 36٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي (تعادل القوة الشرائية)، متجاوزة 29.3٪ لمجموعة السبع و14.5٪ للاتحاد الأوروبي.

 من المتوقع أن يبلغ نمو مجموعة البريكس في عام 2024 4٪، مقابل 1.7٪ لمجموعة السبع و3.2٪ عالميًا، كما قال بوتن في منتدى أعمال مجموعة البريكس.

 تمتلك مجموعة البريكس 45 تريليون دولار من الثروة القابلة للاستثمار، وفقًا لتقرير ثروة مجموعة البريكس الصادر في يناير 2024.

 تمثل دول مجموعة البريكس مجتمعة 45٪ من إنتاج النفط الخام العالمي.

 تمتلك دول مجموعة البريكس أكثر من 20٪ من احتياطيات الذهب العالمية، بقيادة روسيا (2340 طنًا) والصين (2260 طنًا)، وفقًا لحسابات باستخدام بيانات مجلس الذهب العالمي.

 تمثل مجموعة البريكس 25٪ من الصادرات العالمية. في عام 2023، بلغ حجم تجارة روسيا 228 مليار دولار مع الصين، و57 مليار دولار مع الهند، و13 مليار دولار مع البرازيل وجنوب إفريقيا.

 أسست مجموعة البريكس بنك التنمية الجديد (NDB) في عام 2014 لتمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء والأسواق الناشئة. رأس المال المصرح به لبنك التنمية الجديد هو 100 مليار دولار.

 منذ عام 2016، استثمر بنك التنمية الجديد في 138 مشروعًا في الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا وبنجلاديش ومصر، وفقًا لموقعه على الإنترنت.

 وسط العقوبات الغربية، تستخدم حوالي 65٪ من التسويات بين روسيا وشركاء البريكس الآن العملات الوطنية.

ما الذي تعمل عليه البريكس؟

 تعمل البريكس على تطوير أدوات لنظام مالي شامل، بما في ذلك وحدة حساب مشتركة (Unit)، ومنصة تسوية متعددة الأطراف (BRICS Bridge)، ونظام دفع blockchain (BRICS Pay)، ومستودع تسوية (BRICS Clear)، ونظام تأمين، ووكالة تصنيف مستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى