مالي: الجيش المالي يصدر بياناً يعلن فيه عن مقتل مالا يقل عن 40 إرهابيا، و اعتقال آخرين من بينهم قيادات بارزة من كتيبة مآسينا

.

في بيانه الصحفي الرقم:59، بتاريخ 22/أكتوبر/8، أكد الجيش المالي تحييد مالا يقل عن 40 إرهابياً في عدة عمليات عسكرية، في الفترة ما بين 26 سبتمبر و 6 أكتوبر. كما تم تدمير عدة قواعد و مواقع لوجستية إرهابية.

عززت القوات المالية النجاحات التكتيكية من خلال عمليات ميدانية ضد الإرهابيين، ضمن خطة ماليكو، و عمليات كاليتيغي، وسط، شمال وجنوبي البلاد، على الرغم من القيود المرتبطة بفترة الشتاء.

– في 27 سبتمبر 2022، بناءً على معلومات، اعتقلت القوات المسلحة المالية 5 من الإرهابيين المشتبه بهم في سوق سوفارا الاسبوعي بمنطقة موبتي، بما في ذلك الحاج دياكيتي المعروف باسم أبو أنس، وهو مسؤول في كتيبة ماسينا، كان يقود العمليات في قطاعي سوفارا، و باجانكارا. و تم اعتقال أبو أنس من قبل في عملية مورا، قبل أن يتم إطلاق سراحه فيما بعد. كما تم اعتقال أيضًا، أمادو دياكيتي، مسؤول في كتيبة ماسينا، قائد قطاعي وانكورو، و مافوني.

– في الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر 2022، تم تنفيذ دوريات، ودعمها بضربات جوية في قطاع تيمابا وبامادا، بدائرة نيونو بحثًا عن مجموعة إرهابية متنقلة ومسؤولة عن عدة انتهاكات ضد السكان المدنيين. وتم تحييد 31 من الإرهابيين، تدمير قاعدتين ومواقع لوجستية، بالإضافة إلى تدمير جميع المعدات الثقيلة.

– في 3 أكتوبر 2022، استهدفت غارات جوية موقعاً إرهابياً في قطاع ساري-دينا الواقع على بعد 12 كلم شمال شرق كواكورو.

– في 4 أكتوبر 2022، واستناداً إلى معلومات، أتاح البحث في بلدة، سوفارا القبض على 33 إرهابيا مشتبها بهم. وقد تمكنت التحقيقات الجارية من تحديد هوية 15 إرهابياً بشكل رسمي مطلوبين ومسجلين في قواعد البيانات.

– في 5 أكتوبر 2022، تواصلت عمليات البحث عن الإرهابيين الأجانب المشتبه بهم الذين يجندون مواطنين في قطاع ديابالي مع تحديد مواقع الأهداف التي استهدفتها نيران المدفعية.

– في 6 أكتوبر 2022، ألقت بعثة استطلاعية هجومية تابعة للقوات المسلحة المالية، القبض على 4 إرهابيين مشتبه بهم في قاطع كونا بمنطقة موبتي. التحقيقات جارية.

– في 6 أكتوبر 2022 أيضاً، بفضل استغلال المخابرات في مناطق دينقيني- فولبي، وجوني – فولبي، الواقعة على بعد 32 كيلومترًا شمال شرق سوفارا، ضد قاعدة كتيبة ماسينا. حسب التقارير تم اعتقال عدد من المشتبه بهم، و مصادرة سيارات، و كمية من الذخيرة وبطاريات، و ادوات أخرى لصناعة العبوات الناسفة.

– في 6 أكتوبر 2022، أدى نصب حواجز مفاجئة تلتها عمليات تفتيش في السوق الأسبوعي في موبتي من الساعة 8 صباحًا حتى 2:20 مساءً، إلى اعتقال 17 مشتبهاً بهم. التحقيقات جارية.

– في 26 سبتمبر 2022، أسفرت مداهمة للقوات المسلحة المالية، حول ضواحي بركة تيسيت، عن مصادرة 3 دراجة ثلاثية العجلات، و 5 دراجة نارية بالإضافة إلى العديد من قطع الغيار المختلفة.

– في 27 سبتمبر 2022، مكّن استغلال المعلومات الاستخبارية، من شن ضربات على موقعين لوجستيين إرهابية، في غابة فيتيلي جنوب تيسيت، حيث تم تحييد 8 إرهابياً وإصابة عدد منهم وتدمير معدات مهمة.

– 1 أكتوبر 2022، هاجم مسلحون مهمة مرافقة قوامها 160 مركبة مدنية في محيط منطقة فافا، ما أدى إلى سقوط 6 جرحى وتضرر 4 شاحنات.

– في الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر 2022، نفذت القوات المسلحة المالية دورية لتطمئن السكان. أعقبتها أعمال مدنية-عسكرية، في قطاع دجيبوك بمنطقة غاو.

– في 6 أكتوبر 2022، نفذت القوات المسلحة المالية دورية لتطمئن السكان على بعد 20 كم شمال وشمال شرق ميناكا.

– في 7 أكتوبر 2022، سمحت دقة المعلومات باعتقال إرهابي مشتبه به من أصل أجنبي.

– في 4 أكتوبر 2022، ألقت القوات المسلحة المالية القبض على إرهابي لوجستي بارز، مطلوب في قطاع كوتيالا.

– 6 أكتوبر 2022، تسيير دورية لتطمئن السكان بقرية تومانيبوغو بدائرة كاتي.

– في 07 أكتوبر 2022، اكتشاف وتدمير 2 عبوة ناسفة بدائية الصنع على بعد 700 متر من قرية جيريه بمنطقة نارا.

تذكّر هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الرأي العام بأن الأولوية الوحيدة للقوات المسلحة المالية هي حماية السكان وتأمينهم. وتدعو هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، مرة أخرى، إلى اليقظة وضبط النفس ضد الميول الدعائية وغسيل الأدمغة والمعلومات المضللة لوسائل إعلام معينة هدفها الوحيد زرع الفوضى والكراهية والانقسام والخراب في مالي.

القوات المسلحة المالية تلتزم ديناميكية الاحترام الصارم لحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي، ويطمئن على مهنيتها من خلال فتح التحقيقات بشكل منهجي لجميع حالات الانتهاكات المسجلة. تم فتح تحقيقات من الدرك للتحقيق عن أنباء، مقتل 53 مدنياً مزعومًا في قرية جوني-هبي، قطاع باجانكارا، منطقة موبتي

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى