مالي: رئيس المرحلة الانتقالية يستلم المسودة الأولى للدستور الجديد من رئيس اللجنة المكلفة بصياغة مشروع الدستور

ترأس رئيس المرحلة الانتقالية، العقيد هاشمي غويتا، رئيس الدولة، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، حفل التسليم الرسمي للمسودة الأولى لدستور مالي الجديد، وتقرير نهاية مهمة لجنة صياغة الدستور الجديد (CRNC).

كان ذلك بحضور رئيس الوزراء المؤقت، وجميع أعضاء لجنة صياغة الدستور الجديد، وأعضاء الحكومة ورؤساء مؤسسات الجمهورية.

أشار رئيس اللجنة فوسيني ساماكي، في بداية كلمته، إلى أن مهمة لجنة صياغة الدستور الجديد، هي وضع مسودة أولية للدستور.

بعد الانتهاء من المهمة، شرح السيد ساماكي النهج الذي ساد طوال عملية صياغة هذا النص الدستوري. وبحسب تفاصيله، اتبعت خطوتان: التشاور مع القوى الحية للأمة، و زيارات المجاملة، والمراسلات الموجهة إلى الأحزاب السياسية والقوى الحية للأمة، وجلسات الاستماع والتبادلات مع القوى الحية والأحزاب السياسية، وإنشاء موقع الكتروني.

أوضح رئيس اللجنة، أن الدستور جديد تستجيب للتطلعات العميقة للشعب المالي التي تم التعبير عنها خلال المؤتمر الوطني لإعادة التأسيس. ومع ذلك، حذر السيد ساماكي من إغراء الاعتقاد بأن الدستور، كقانون أساسي، يمكن أن يحل جميع مشاكل البلاد. كبناء بشري، لا يمكن لأي دستور أن يدعي الكمال.

لذلك حذر رئيس اللجنة، رئيس الدولة على أن أي دستور سيكون عرضة للنزاعات والنقد والخلاف. كما أشار إلى أن جودة واستمرارية الدستور تنكشف من الناحية العملية. ومع ذلك، يعتبر هذا الدستور الجديد، حسب رأيه، نقطة مهمة لإعادة بناء دولة مالي.

أما المرحلة الثانية فقد هدفت إلى صياغة مسودة الدستور وتقرير نهاية البعثة.

وأشادت اللجنة بتدفق الروح الوطنية لدى الماليين ونوعية المساهمات الواردة.
كما كررت اللجنة، تقديرها وشكرها لرئيس الدولة و إدارته، وموظفي الدعم وكذلك الإدارات الوزارية التي دعمتها جميعًا في تنفيذ مهمتها.

رئيس المرحلة الانتقالية “تابع باهتمام كبير الأنشطة [المختلفة] ولا سيما طريقة العمل […] المعتمدة”.
و وفقا لرئيس الدولة، فإن “أملنا المشترك في ديمقراطية متجددة، فضلا عن دولة أفضل تنظيما تكون قادرة على مواجهة التحديات الوطنية والدولية” يستند إلى مشروع الدستور هذا الذي تم تقديمه إليه.

هنأ الرئيس غويتا أعضاء اللجنة وشكرهم على العمل الرائع الذي أنجزوه في وقت قياسي. كما أعرب عن شكره لجميع الماليين الذين فهموا التحديات التي نواجهها اليوم وشاركوا بشكل مكثف وفعال في العملية من خلال تقديم مساهماتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى